happy
عدد الرسائل : 263 العمر : 39 وسام : تاريخ التسجيل : 18/08/2008
| موضوع: مفهوم الاستعاذة الإثنين أكتوبر 20, 2008 11:54 pm | |
| أولا : مفهوم الاستعاذة..."أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
القرطبي:معنى الاستعاذة في كلام العرب: الاستجارة والتحيز إلى الشيء، على معنى الامتناع به من المكروه؛ يقال: عذت بفلان واستعذت به؛ أي لجأت إليه. وهو عياذي؛ أي ملجئي. وأعذت غيري به وعوذته بمعنى. ويقال: عوذ بالله منك؛ أي أعوذ بالله منك.
وأصل أعوذ: أعوذ نقلت الضمة إلى العين لاستثقالها على الواو فسكنت
ومعنى نعوذ بالله أي: نلتجئ إليه ونستنصر به
2-الشيطان واحد الشياطين؛ على التكسير والنون أصلية؛ لأنه من شطن إذا بعد عن الخير. وشطنت داره أي بعدت؛
. وسمي الشيطان شيطانا لبعده عن الحق وتمرده؛ وذلك أن كل عات متمرد من الجن والإنس والدواب شيطان
3-الرجيم أي المبعد من الخير المهان.
وأصل الرجم: الرمي بالحجارة، وهو ايضا ياتي بمعنى
القتل واللعن والطرد والشتم، وقد قيل هذا كله في قوله تعالى
:" لئن لم تنته يا نوح لتكونن من المرجومين" .
ثانيا:كم وردت الاستعاذة في القران الكريم؟
ورد لفظ الاستعاذة في القران سبعة عشر مرة وقد اتت بصيغ مختلفة
كقوله تعالى:
- {أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين} (البقرة/67)،
- {وإني عذت بربي وربكم أن ترجمون} (الدخان/20)،
- {إني أعوذ بالرحمن} (مريم/18
وكل صيغ الاستعاذة جاءت مضافة الى الله عز وجل سواء بلفظ
الله –ربي–الرحمن
الاانها وردت مرة واحدة مضافة الى غير الله في قوله تعالى :
"وانه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا".
يقول القرطبي:.قوله تعالى :{ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ ٱلإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ ٱلْجِنِّ فَزَادوهُمْ رَهَقاً } أي زاد الجنُّ الإنس «رهقا»أي خطيئة وإثماً؛ قاله ٱبن عباس ومجاهد وقتادة. والرهَق: الإثم في كلام العرب وغِشيان المحارم؛ ورجلٌ رَهِقٌ إذا كان كذلك؛ ومنه قوله تعالى:"ترهقهم ذلة"يونس27يعني اثما.
وأضيفت الزيادة إلى الجنّ إذ كانوا سبباً لها.
ثالثا:حكم الا ستعاذة عند قراءة القران وفي الصلاة؟
أمر الله تعالى بالاستعاذة عند أول كل قراءة فقال تعالى:" فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" أي إذا أردت أن تقرأوحمل هذا الأمر على الندب في قول الجمهور في كل قراءة في غير الصلاة.
واختلفوا فيه في الصلاة. حكى النقاش عن عطاء: أن الاستعاذة واجبة، وكان ابن سيرين والنخعي وقوم يتعوذون في الصلاة كل ركعة، ويمتثلون أمر الله في الاستعاذة على العموم،
وأبو حنيفة والشافعي يتعوذان في الركعة الأولى من الصلاة ويريان قراءة الصلاة كلها كقراءة واحدة.
ومالك لا يرى التعوذ في الصلاة المفروضة ويراه في قيام رمضان.
رابعا:فائدة الاستعاذة
وفائدة هذه الاستعاذة تجديد داعية العصمة المركوزة في نفس النبي صلى الله عليه وسلم لأن الاستعاذة بالله من الشيطان استمداد للعصمة وصقل لزكاء النفس مما قد يقترب منها من الكدرات. وهذا سر من الاتصال بين النبي صلى الله عليه وسلم وربه وقد أشار إليه قول النبي صلى الله عليه وسلم" إنه لَيُغانَ على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة " ، فبذلك تسلم نفسه من أن يغشَاها شيء من الكدرات ويلحق به في ذلك صالح المؤمنين.
وفي الحديث القدسي عند الترمذي " ولا يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أُحِبَّه فإذا أحببتُه كنتُ سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأُعطينَّه ولئن استعاذني لأعِيذَنَّه "ثم يلتحق بذلك بقية المؤمنين على تفاوتهم
خامسا:ما الفائدة في الاستعاذة من الشيطان الرجيم وقت القراءة؟
يقول الامام القرطبي-: فائدتها امتثال الأمر؛ وليس للشرعيات فائدة إلا القيام بحق الوفاء لها في امتثالها أمرا أو اجتنابها نهيا؛
يقول ابن عاشور:وإنما شرعت الاستعاذة عند ابتداء القراءة إيذاناً بنفاسة القرآن ونزاهته
وإنما لم تشرع لذلك كلمة (باسم الله) لأن المقام مقام تخلّ عن النقائص، لا مقام استجلاب التيّمن والبركة، لأن القرآن نفسه يُمن وبركة وكمال تامّ
المستفاد من الدرس:
*- ان الاستعاذة هي الاستجارة والالتجاء والاعتصام بالله
*-انها وردت في القران الكريم 17 مرة كلها مضافة الى الله عزوجل.
*-ووردت مرة مضافة الى الجن
*-انما امرنا بالاستعاذة عند قراة القران لسببين
.امتثال امر الله في ذالك
.ايذانا بنفاسة القران
وفقنا الله واياكم الى مرضاته
والسلام عليكم | |
|
التونسي الحر الأصيل
عدد الرسائل : 94 تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: مفهوم الاستعاذة الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 1:00 am | |
| مجهود مبارك ومعلومات مهمة بارك الله فيك[center] | |
|
happy
عدد الرسائل : 263 العمر : 39 وسام : تاريخ التسجيل : 18/08/2008
| موضوع: رد: مفهوم الاستعاذة الأربعاء أكتوبر 29, 2008 8:46 pm | |
| و فيك بارك الله شكرا على المرور و التعليق | |
|